الخصائص المشتركة لمعلمي التعلم الالكتروني


بسم الله الرحمن الرحيم

المعلم الكترونيا:

وهو المعلم الذي يتفاعل مع المتعلم إلكترونيا، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي على حسن سير التعلم، وقد يكون هذا المعلم داخل مؤسسة تعليمية أو في منزله، وغالبا لا يرتبط هذا المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها ويكون مسئولا عنها وعدد الطلاب المسجلين لديه.



من هو المعلم الإلكتروني e-Teacher :
هو الشخص الذي يمكنه استخدام أدوات تقنيات الاتصالات والمعلومات والعمل على الإنترنت وبقدر معقول آخذاً في الاعتبار عامل الوقت وثقافة المناطق (McNaught., 2003). المعلم الإلكتروني كذلك هو الشخص القادر على مساعدة الطلاب ليجدون ويصلون إلى ما يحتاجون إليه، لتقييم مصادر المعلومات، صلتها يبعضها، وجودتها


التعليم الالكتروني لا يعني إلغاء دور المعلم بل يصبح دوره أكثر أهمية و أكثر صعوبة فهو شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير العملية التعليمية باقتدار و يعمل على تحقيق طموحات التقدم و التقنية . فقد أصبحت مهنة المعلم مزيجا من مهام القائد ومدير المشروع البحثي والناقد والموجه ولكي يكون دور المعلم فعالا يجب ان يجمع بين التخصص و الخبرة ولا يحتاج المعلمون إلى التدريب الرسمي فحسب بل والمستمر من زملائهم لمساعدتهم علي تعلم أفضل الطرق لتحقيق التكامل ما بين التكنولوجيا وبين تعليمهم .



إن التحول من نظام التعلم التقليدي والذي يعتبر المعلم محور العملية التعليمية (والذي له وظائف معروفة ومحددة) إلى نظام التعلم الإلكتروني والذي يقوم على مبدأ هام وهو الوصول بالتعلم للمتعلم بصرف النظر عن مكانه وفي أي وقت يناسبه.

وهذا النمط من التعلم يتطلب تحولاً جذرياً في أدوار المعلم المتعارف عليها في ظل التعلم التقليدي ، إلى أدوار و وظائف جديدة في ظل التعلم الإلكتروني، ينبغي على المعلم أن يتقن هذه الأدوار و الوظائف، و يمكن توضيح هذه الأدوار فيما يلي :

١- باحث:
وتأتي هذه الوظيفة في مقدمة الوظائف التي ینبغي أن یقوم بها المعلم، وتعني
البحث عن ما هو جدید ومتعلق بالموضوع الذي یقدمه لطلابه، وكذلك ما هو متعلق بطرق تقدیم المقررات من خلال الشبكة النسيجية العالمية .
٢- مصمم للخبرات التعليمية:

للمعلم دور مهم في تصميم الخبرات والنشاطات التربویة التي یقدمها لطلابه،كما أن عليه تصميم بيئات التعلم الإلكترونية النشطة بما یتناسب واهتمامات
الطلاب.
٣- تقني :
فهناك الكثير من المهارات التي یجب أن یتقنها المعلم للتمكن من استخدام الشبكة النسيجية العالمية في عملية التعلم، مثل وبرامج تصفح المواقع،
واستخدام برامج حمایة الملفات ، والمستحدثات التكنولوجية وغيرها.
٤- مقدم للمحتوى:

إن تقدیم المحتوى من خلال الموقع التعليمي لابد من أن یتميز بسهولة الوصول إليها واسترجاعها والتعامل معها، وهذا له ارتباط كبير بوظيفة المعلم كمقدم للمحتوى من خلال الشبكة النسيجية العالمية .
٥- مرشد وميسر للعمليات:
فالمعلم لم یعد هو المصدر الوحيد للمعرفة، ولم تعد وظيفته نقل المحتوى للمتعلمين، وإنما أصبح دوره الأكبر في تسهيل الوصول للمعلومات، وتوجيه وإرشاد المتعلمين أثناء تعاملهم مع المحتوى من خلال الشبكة النسيجية العالمية، أو من خلال
تعاملهم مع بعضهم البعض في دراسة المقرر أو مع المعلم.
٦- مقوم:

وبالتالي فعليه أن یتعرف على أساليب مختلفة لتقویم طلابه من خلال الشبكة النسيجية العالمية،
وأن تكون لدیه القدرة على تحدید نقاط القوة والضعف لدى طلابه، وتحدید البرامج الإثرائية أو العلاجية المطلوبة.
٧- مدير أو قائد للعملية التعليمية:

فالمعلم في نظم التعلم الإلكتروني من خلال الشبكة یعد مدیراً للموقف التعليمي، حيث یقع عليه العبء الأكبر في تحديد أعداد الملتحقين بالمقررات الإلكترونية ومواعيد اللقاءات الافتراضية وأساليب عرض المحتوى وأساليب التقويم وطريقة تحاور المتعلمين معاً











يحدد " أحمد حسين اللقاني 2"مجموعة من الصفات أو خصائص معلم الفصل الإلكتروني أو المدرسة الإلكترونية فى مجموعة النقاط التالية :

1.       أن يكون صاحب ثقافة عالية موسوعية.

2.       متمكناً من أساسيات العلم.

3.       متمكن من لغة أجنبية على الأقل.

4.       قادر على تنظيم المواقف التعليمية وإدارتها فى وجود هذه التكنولوجيات المتقدمة.

5.       يمتلك القدرة على تنمية ثقة المتعلم فيما سيستخدمه من أشكال التكنولوجيات

6.       يفهم معنى التكنولوجيا، فالتكنولوجيا ليست أجهزة موضوعة بل هى منهجية فى التفكير قبل أن تكون أى شيء آخر.

7.       أن يشجع تبادل الخبرات بين المتعلمين .

8.       أن يكون قادر على مساعدة التلاميذ على اكتساب المهارات الخاصة بالاتصال على كافة المستويات



يضيف الأستاذ / أسامة بن عبد الوهاب المغلوث
باحث في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

عشر خصائص يفترض أن يتميز بها معلم التعليم الإلكتروني تتمثل في الآتي: أداء أكاديمي جيد، ومهارات الاتصال، الإبداع، والكفاءة المهنية، المعارف التربوية، تقييم وتقدير مناسب وشامل للطالب، التنمية الذاتية (التطور المهني) أو التعلم مدى الحياة، شخصية قوية، الموهبة أو احتواء مناطق المعرفة، والقدرة على صياغة محتويات نموذج أو درس في محتوى مجال التخصص

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه و خصائصه

أنظمة ادارة التعلم الالكتروني و المعايير