أنظمة ادارة التعلم الالكتروني و المعايير


بسم الله الرحمن الرحيم

تعد أنظمة إدارة التعلم  L.M.S  إحدى مستحدثات التعلم الإلكتروني ، وظهرت نتيجة للحاجة الماسة إلى تنظيم المحتوى التعليمي الإلكتروني، بالإضافة إلى متابعة تقدم تعلم الطلبة وإدارة عمليات التعلم الإلكتروني .

تعريف أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني
أنظمة إدارة التعلم هي برامج تطبيقية أو تقنية معتمدة على الانترنت تستخدم في التخطيط وتنفيذ وتقويم عملية تعلم محددة. وعادة ما يزوِّد نظام إدارة التعلم المعلم بطريقة لإنشاء وتقديم محتوى ومراقبة مشاركة الطلاب وتقويم أدائهم. ويمكن أن يزود نظام إدارة التعلم الطلاب بالقدرة على استخدام الخصائص التفاعلية مثل مناقشة الموضوعات والاجتماعات المرئية ومنتديات النقاش.

أهمية أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني
تكمن أهمية أنظمة إدارة التعلم في أنها تساعد على (الخليفة,2008):
           دعم وإكمال التعليم التقليدي.
           تدريس مواد كاملة أو تزويد تدريب في الوقت المناسب.
           تعليم أعداد متزايدة من الدارسين في صفوف مزدحمة.
           إمكانية استخدام الوسيلة في أي وقت وأي مكان.
           تيسر على المعلم والطالب عملية التواصل في أي وقت وأي زمان.
          إدارة وتنظيم عملية التعليم الإلكتروني وتبادل المحتوى .

مميزات  أنظمة التعلم الإلكتروني
         التسجيل: ويعني إدراج بيانات الطلاب، وإدارتها.
          الجدولة: وتعني جدولة المقرر، ووضع خطة لتدريسه.
          التوصيل: ويعني إتاحة المحتوى للطالب.
          التتبع: ويعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك.
          الاتصال: ويعني التواصل بين الطلاب من خلال ( الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.)
          الاختبارات: وتعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم.
 










أنواع أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني

(1)أنظمة إدارة التعلم مفتوحة المصدر .
وهي تلك الأنظمة التي يتم استخدامها مجاناً ، ولا يحق لأي جهة بيعها ، كما أنها تخضع للتطوير والتعديل من كثير من المهتمين  ومن أمثلة هذه الأنظمة ما يلي :
















و أشهر هذه الأنظمة هو نظام مودول
  وهو أحد أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني (مفتوحة المصدر) صمم على أسس تعليمية ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية. و يوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية.

الموصفات العامة للنظام :

يمكن أن يخدم ( مودل ) جامعة تضم ( 40000 ) ألف طالب.
موقع النظام يضم ( 75000 ) مستخدم مسجل.
يدعم النظام (45 ) لغة ( وهو معرب بالكامل (
يستخدم الآن في( 138 ) دولة.

أما من ناحية تقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة (PHP) و لقواعد البيانات (MySQL).
يمنح المعلم أمكانية انتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين.
يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية (SCORM).



مميزات نظام (moodle )
         نظام مفتوح المصدر .
          متاح للجميع وبشكل مجاني .
          يعتبر أحد أنظمة إدارة المحتوى .
          يعتبر أحد أنظمة إدارة التعلم .
          بيئة تعليم افتراضية .
          بيئة تعليمية قابلة للتعديل .
          صمم باستخدام مبادئ تربوية .
          تبنته منظمة اليونسكو والجامعة المفتوحة في بريطانيا بهدف نشر التعليم الالكتروني بأقل التكاليف .

الخدمات التي يقدمها مودول moodle    
         تقديم أنشطة تعليمية :
كتقديم (الاختبارات – الامتحانات – الواجبات – استعراض المحتويات) .
          نشر  وتهيئة المصادر :
كالملفات النصية – تحميل ملفات صوتية –الفيديو – الصور –الفلاش وغيرها.
         الاتصالات والتعاون :
كالمناقشات – الدردشة – الرسائل – الويكي – المدونات – البريد – المكتبة الرقمية .
         الإدارة :
- إدارة الموقع :كإدارة الملفات والتصنيفات الدراسية – المقررات– مواضيع - وحدات - تقارير– إحصائيات.
- إدارة المستخدمين : مجموعة المتعلمين - إدارة المستخدم (تحميل – إضافة – تحرير)
- التوثيق (مجموعة واسعة من الخيارات – الدخول المفرد).




50,312
210
3,483,827
35,184,629
1,218,198
19,393,832
53,340,685
28,566,471
45,597,552

إحصائيات  استخدام نظام مودل moodle
         المواقع
          عدد الدول
          المقررات
          المستخدمون
          المعلمون
          التسجيلات
          المنتدى
          المصادر
         الامتحانات

ملاحظة الإحصائيات أخذت في تاريخ 2010/4/22مhttp://moodle.org/stats/    
 

(2)أنظمة إدارة التعلم مغلقة المصـدر .
ويطلق عليها أحياناً (  الأنظمة التجارية)  أو الأنظمة المملوكة وهي الأنظمة التي تملكها شركة ربحية  وتقوم بتطويرها ولا تسمح باستخدامها إلا بترخيص ومن أمثلة هذه الأنظمة ما يلي : (WebCT -Blackboard- تدارس – وغيرها )





و من أشهر هذه الأنظمة نظام البلاك بورد .
و هو أحد أنظمة إدارة التعلم (التجارية) وهو من إنتاج  مؤسسة , Blackboard للخدمات التعليمية على الخط المباشر ومقرها واشنطن
ويعتبر هذا النظام واحداً من أقوى أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية، حيث تستخدمه أكثر من 3600 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم في تقديم خدمات تعليمية راقية للمعلم والطالب، وغيرها من عناصر الإدارة التعليمية ،
و هو موجود بخمسة لغات منها العربية و الانجليزية
و هو نظام يقدم أكثر من 100 نمط من القوالب و الأزرار مع تقديم دعم لصيغ الملفات المختلفة من ملفات word  و pdf كما يقدم نظاما فعالا لحفظ و استرجاع درجات الطلاب بالإضافة إلى تقديم نماذج اختبارات يصممها المعلم
 


الوظائف التي يوفرها نظام البلاك بورد

         توفير أدوات تفاعل المتعلم: (الإعلانات Announcements- التقويم الزمنيCalendar  -المهام Tasks- التقديراتGrades - دليل المستخدمين Users - دفتر العناوين Address Book).
          عرض المحتوى: (الوثائق والملفات المرتبطة بموضوع الدراسة الكتب والمراجع المتاحة على الشبكة أو التي ينصح المعلم طلابه بقراءتها - الوصلات بالمواقع الهامة ).
          الاتصال: (الرسائل البريدية - لوحات النقاش - الفصل الافتراضي )
أدوات البلاك بورد الخاصة بالتطوير والإدارة
            أدوات بناء المقرر: (وتتضمن بناء المحتوى – بناء الاختبارات ).
             أدوات إدارة المقرر: (وتتضمن نظام إدارة الأفراد – نظام إحصاءات المقررات – أداة عرض درجات الطلاب ).
             أدوات الدعم التربوي والتدريب: (وتتعلق بتقديم المساعدات من خلال النظام ، فضلاً عن عقد الاجتماعات على الشبكة ).
            معايير إرشادية خاصة بالتصميم التربوي: ( يقدم النظام معايير إرشادية لمساعدة المعلمين على تصميم المحتوى بشكل تربوي).



مميزات نظام البلاك بورد
1)     يتفاعل معها المتعلم مع محتوى النظام و تشمل
-          الإعلانات : و تتيح آخر الأخبار و الإعلانات التي يرسلها المعلم الى المتعلم
-          التقويم الزمني: تخبر المتعلم بتوقيتات الأحداث المرتبطة بموضوع التعلم
-          المهام : تخبر المتعلم بما يجب أن يؤديه من مهام
-          التقديرات :تختص هذه الأداة بإخبار المتعلم بتقديراته سواء المرحلية أو النهائية
-          دليل المستخدمين: هو دليل الطلاب المسجلين بالمقرر ، ليتعرفوا على بعضهم
-          دفتر العناوين : دفتر شخصي للطالب يضع فيه بيانات من يريد التواصل نعهم من خلال النظام 

2)     عرض المحتوى التعليمي : عندما ينقر المتعلم على هذه الأداة يقوم النظام بعرض المحتوى كالتالي:
-          عرض المعلومة المطلوبة مصحوبة بالصور و الرسومات
-          الوثائق و الملفات المرتبطة بموضوع الدراسة
-          الكتب  والمراجع المتاحة عبر الشبكة و التي ينصح المعلم طلابه بقراءتها
-          الروابط ذات الصلة بالموضوع

3)     وظيفة الاتصال : يتيح النظام ثلاث طرق للتواصل بين الطلاب بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلم كما يلي :
-          إرسال و استقبال الرسائل البريدية
-          لوحة النقاش و لوحات الإعلانات
-          الفصل الافتراضي 

ثم تم دمج النظامين بلاك بورد (Blackboard) ونظام ويب سيتي (WebCT) واصدار نظام بلاك بورد (Blackboard 9.0) الذي يتميز بقوته وكفاءته العالية في ادارة التعليم وسهولة الاستخدام و توفير خدمات و ادوات  كثيرة لادارة العملية التعليمية،






مقارنة بين نظام المودل و البلاك بورد

نرى أنه على الصعيد العربي اتجهت بعض الجامعات مثل جامعة المنصورة وجامعة طنطا إلى تفعيل التدريس بواسطة نظام مودل
و ما قامت به الجامعة الإسلامية من إدراج نظام مودل ليحل تدريجيا محل نظام الويب سيتي
وأيضا على الصعيد الدولي بالمدارس الأمريكية ما يشكل نسبة 70 % من الاستخدام الالكتروني يتم على برنامج مودل


وهنا نقدم إحصائية بيانية تمثل مستوى الأداء العالي لاستخدام مود ل على النظام العالمي
 









وهنا نرى بصورة قاطعة مدى تقدم برنامج مودل على البرامج الأخرى من حيث المستخدمين سواء
على الصعيد المتعلق بالبرامج التجارية أو المجانية ونرى أن نظام إدارة التعلم الأكثر شهرة هو المودل حيث حصل على نسبة 54 % وحصلت أشهر نظم التعلم الأخرى التجارية والمجانية على %46  وهذا يدلل على الاتجاه العالمي للتعليم الالكتروني القائم على مبدأ البرامج التطويرية الذاتية فمودل هو أحد تلك البرامج المرنة القابلة للتطوير والتحديث الذاتي من قبل المستخدم أو المؤسسة .






المعايير المستخدمة في التعليم الالكتروني
ما هو المعيار؟
هو مجموعة محددة مسبقاّ من القواعد، الشروط أو المتطلبات المتعلقة بتعريف المصطلحات، تصنيف المكونات، تحديد المواد، الأداء أو الإجراءات، تخطيط العمليات، القياسات الكمية أو الجودة لتوصيف المواد، المنتجات، الأنظمة، الخدمات أو الممارسة

المعايير المتعارف عليها حاليا في مجال التعليم الالكتروني لا ترقى إلى درجة معيار مصادق عليه من قبل منظمة المعايير العالمية ISO وهي لا تزا ل بمثابة مواصفات أو مقاييس أو إرشادات وذلك يعود إلى أن مجال التعليم الالكتروني وما يشتمل عليه من نظام إدارة تعلم لا يزال في مرحلة نمو متسارعة أدت إلى إحداث تغييرات متلاحقة وسريعة في هذا المجال بينما المعايير ترتكز على الاستقرار وهي درجة لم يصل إليها التعليم الالكتروني إلى الآن .

لماذا المعيارية في التعلم الالكتروني ؟
لتوفير الجهد والوقت والمال في عملية تطوير الوحدات التعليمية التي تمثل اللبنة الأساسية في بناء المقررات الإلكترونية وكذلك من أجل تسهيل تبادلها وتنقلها بين النظم المختلفة ركزت العديد من المنظمات العالمية علي وضع مواصفات لتلك الوحدات تمكن من سهولة البحث عنها والوصول إليها


 
من أهم المؤسسات التي تعمل على إيجاد وتطوير معايير ومواصفات التعلم الالكتروني:
1)     معيار أي. أم. أس IMS))
هو اختصار للائتلاف العالمي لنظام إدارة التعلم وهي جمعية دولية أمريكية لمزودي الجامعات الذ ين يعتمدون في تحديد مواصفات مصادر التعلم بنا ء على لغة XML وتصف هذه المواصفات خصائص المقررات والدروس والتقييم والمجموعات التعليمية

2)     المعيار  IEEE-LOM
معايير صادرة عن معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات
 وهو منظمة دولية تهتم بتطوير معايير وتوصيات فنية في مجال التقنية وتتفاوت من هندسة الحاسب و تقنية الطب حيوية والاتصالات والطاقة الكهربائية والهندسة الفضائية، والالكترونيات.
وقد طورت جمعية  IEEE  مع لجنة معايير تقنيات التعليم معايير لتحديد بيانات البيانات للوحدات التعليمية والتي اكتسبت شهرة واسعة النطاق لدرجة تبنيها من قبل سكورم



3)     معيار اريادن  ARIADNE
 وهي مؤسسة مهنية غير ربحية تهتم بالأعمال المتعلقة بالمواصفات التقنية وبالأخص في مجال بيانات البيانات

4)     معيار سكورم ( SCORM  )
لا تعد سكورم معايير بحد ذاتها ولكنها تشكيلة من معايير متعددة في حزمة واحدة أُطلق عليها سكورم وهي اختصار للعبارة   
 (   Reference Model Sharable Content Object )
وهي تعني نموذج مشاركة المحتوى والأشياء. وقد تم تطويرها في شهر أكتوبر من عام 1997م حيث قامت وزارة الدفاع الأمريكية و مكتب البيت الأبيض للعلوم التكنولوجية بإطلاق مبادرة توزيع التعلم المتقدم بهدف تزويد المتعلمين بتعليم ذو نوعية جيدة وبمواد تدريبية يمكن توفيرها بسهولة لحاجات المتعلم الفرد
والتي تتقصى معايير الجودة في مواد التعليم وتتألف معايير سكورم من مواصفات وضعتها جمعيات أخرى و هي
Distributed Learning Advanced ( (ADL

كيف تم الوصول إلى مواصفات سكورم؟
طبعاً جمعت العديد من المؤسسات والجهات والعديد العديد من الاجتماعات التقنية


 
أهداف معيار سكورم
تسعى معايير SCORM إلى تحقيق عدد من الأهداف ومن أهمها ما يلي:

1) الوصول
Accessibility : وهو إمكانية تحديد الموقع والوصول للمحتوى التعليمي من أي مكان وفي أي وقت.

2) قابلية التكيف
Adaptability :  وهي المقدرة على التكييف لمقابلة احتياجات المؤسسات والأفراد التعليمية.

3) الإنتاجية Affordability : وهي المقدرة على زيادة الفعالية والإنتاجية بإنقاص الزمن والتكلفة التي يشتمل عليها توصيل التعليم.

4) التحمل
Durability : وهو إمكانية استخدام المحتوى حتى لو تغيرت التقنية المستخدمة في تقديمه، مثل تحديث نظم التشغيل أو                          نظام إدارة التعلم LMS .

5) قابلية التشغيل البينية Interoperability : وهي إمكانية الاتصال بين منصات التشغيل Platforms والأدوات Tools المختلفة وان تعمل معا بكفاءة.

6) قابلية إعادة الاستخدام
Reusability : وهي إمكانية تعديل المحتوى بسهولة واستخدامه عدة مرات باستخدام أدوات ومنصات تشغيل متعددة

و من خلال مقارنة المعايير يتضح أن معايير  SCORM هي الأشمل، وهي لا تعد معايير مستقلة بل تم انتخابها من معايير أخرى، إضافة إلى حداثتها، فالمعايير الأخرى بدأت عملها قبل الانترنت لذلك ركزت على معايير التعليم المدار بالحاسب (  CMI  ) ثم طور ت إلى التعلم المعتمد على الانترنت ( CBL ) بينما SCORM  بدأت مع الانترنت و نلاحظ أن أهداف معيار SCORM شاملة وتتناسب مع المجال التربوي للتعليم الالكتروني ومع التطور السائد بالتعليم الالكتروني










تعليقات

  1. عرض جميل ووافي حول الموضوع. بالتوفيق يا علي.
    د. محمد الحارثي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه و خصائصه

الخصائص المشتركة لمعلمي التعلم الالكتروني