مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه و خصائصه


بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات عن التعلم الالكتروني

 مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه و خصائصه


لم يتم اتفاق كامل حول تحديد مفهوم شامل يُغطي جميع جوانب مصطلح "التعليم الإلكتروني", فمعظم المحاولات والاجتهادات التي اهتمت بتعريفه نظرت كل منها للتعليم الالكتروني من زاوية مختلفة حسب طبيعة الاهتمام والتخصص والغرض, مما أدى إلى ظهور العديد من التعاريف للتعليم الإلكتروني ، الأمر الذي حدا ببعض المهتمين إلى القول بأن عدد ها بعدد الذين قاموا بتعريفه ، ومن خلال التتبع لهذه التعريفات يوجد بأنها أما تنظر للتعليم الإلكتروني كطريقة تدريس أو كنظام متكامل له مدخلاته وعملياته ومخرجاته

ومن التعريفات التي تنظر للتعليم الإلكتروني كطريقة تدريس ، مايلي :
تعريف العريفي (2003م،ص6 ) للتعليم الإلكتروني بأنه : " تقديم المحتوى التعليمي مع ما يتضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد بواسطة برامج متقدمة مخزونة في الحاسب الآلي أو عبر شبكة الإنترنت " .


تعريف الموسى والمبارك ( 2005 م، ص113) للتعليم الإلكتروني بأنه " طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات , وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم والمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكثر فائدة " .


تعريف زيتون ( 2005م ،ص24) للتعليم الإلكتروني بأنه " تقديم محتوى تعليمي ( إلكتروني) عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته ، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضاً من خلال تلك الوسائط".

ويلاحظ بأن وجهة النظر السابقة ترى بأن التعليم الإلكتروني طريقة تدريس يتم من خلالها نقل المحتوى إلى المتعلم من خلال الوسائط الالكترونية.




ومن التعريفات التي تنظر للتعليم الإلكتروني كنظام ، مايلي :

تعريف أحمد  الشهري (2002م ،ص38) للتعليم الإلكتروني بأنه " نظام تقديم المناهج ( المقررات الدراسية) عبر شبكة الانترنت ، أو شبكة محلية ، أو الأقمار الصناعية ، أو عبر الاسطوانات ، أو التلفزيون التفاعلي للوصول إلى المتعلمين


تعريف غلوم (2003م،ص3) للتعليم الإلكتروني بأنه "نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسوب في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها :أجهزة الحاسوب و الإنترنت و البرامج الإلكترونية المعدة أما من قبل المختصين في الوزارة أو الشركات"


تعريف سالم ( 2004م،ص289 ) للتعليم الإلكتروني بأنه " منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين في أي وقت وفي أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل ( الإنترنت ، القنوات المحلية ، البريد الإلكتروني ، الأقراص الممغنطة ، أجهزة الحاسوب .. الخ ) لتوفير بيئة تعليمية تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي أو غير متزامنة عن بعد دون الالتزام بمكان محدد اعتماداً على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم " .


عرف ( هورتن وهورتن) المفهوم الشامل للتعليم الالكتروني:
أنه أي استخدام لتقنية الويب والانترنت لإحداث التعلم (
Horton and Horton , 2003 ) .

عرف (هندرسن) التعليم الالكتروني:
بأنه التعلم من بعد باستخدام تقنية الحاسب (
Henderson , 2002 ) . (http://www.svu.edu.eg/links/ictp/e_learning/define.html)


جوهريات عن معنى التعلم الالكتروني

1. لا يوجد معنى أو تعريف واحد متفق عليه لمصطلح التعلم الالكتروني، إذ يوجد عشرات من التعريفات المتنوعة والمتباينة له.
2. إن الغالبية العظمى من المعاني المطروحة للتعلم الالكتروني تبدو متداخلة ومشوشة ويصعب الإمساك بتلابيبها.
3. إن معنى التعلم الالكتروني ما زال في طور التكوين ولم يستقر بعد على حال وهو في حالة تعديل مستمر نظراً لارتباطه بتكنولوجيات التعليم التي تنمو وتتطور يوماً بعد آخر.


4. يوجد عدد من وجهات النظر في تعريف التعلم الالكتروني:

1. التعلم بالكمبيوتر وشبكاته
2. التعلم من خلال شبكة الانترنت
3. التعلم من خلال الشبكات
8. التعلم الذي يتم بأي وسيط الكرتوني
7. الذي يتم في بيئة افتراضية
4. توظيف تقنيات التعليم عن بعد في التعلم
6. التعلم بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
5. التعلم عن طريق توظيف التكنولوجيا الرقمية


وبعد تأمل وجهات النظر السابقة عن تعريف مصطلح التعلم الالكتروني وجد أنه يعاني أزمة مظاهرها كما يلي:


أ‌)عدم اتفاق المتخصصين في مجال التعلم الالكتروني حول نوع الوسائط التي تحمل المحتوى التعليمي
INSTRUCTIONAL CONTENT إلى المتعلم فهناك من يرى أن هذه الوسائط تقتصر على الوسائط المعاصرة (الحاسب الشخصي وشبكاته) بينما يرى آخرون أن تلك الوسائط تتضمن كافة أنواع الوسائط الالكترونية المعاصرة والتقليدية معًا (الكمبيوتر، وشبكاته، والتلفزيون ، والمذياع، وأشرطة التسجيلات الصوتية والمرئية، والهاتف ، ... الخ).
ب‌) إن غالبية التعريفات قد اقتصرت على توضيح انه التعلم الذي يحدث نتيجة لتقديم المحتوى الكترونيًا للمتعلم، ولم تشر إلى انه التعلم الذي يدار أيضا الكترونياً .
ت‌) الاختصار المخل في التعريف، والذي ترتب عليه أن معظم التعريفات لا تكشف جلياً عن كافة خصائص التعلم الالكتروني أو سماته الأساسية.
ث‌) في رأي د.حسن زيتون أن غالبية من عرّفو التعلم الالكتروني لم يعتمدوا صياغة التعريف الإجرائي / العملي
OPERATIONAL Working DEFINTION له أي تعريفه من خلال تبيان خصائصه القابلة للملاحظة.

وللوصول إلى تعريف مصطلح التعلم الالكتروني لابد من :

1. تحديد نوع الوسائط / التقنيات المستخدمة في نقل المحتوى للمتعلم.
2. تضمين تعريف التعلم الالكتروني ما يشير إلى انه التعلم الذي يحدث ويدار الكترونياً.
3. التوسع في تبيان معنى هذا المصطلح بما يكشف عن الخصائص / السمات الأساسية لهذا النمط من التعلم.
4. اعتماد التعريف الإجرائي / العملي في تعريف المصطلح المشار إليه وبما يزيل الغموض واللبس الذي يكتنف تعريفه.



تعريف أ.د. حسن زيتون للتعلم الالكتروني:

تقديم محتوى تعليمي (الكتروني) عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضا من خلال تلك الوسائط.
(رؤية جديدة في التعليم التعلم الالكتروني، أ.د. حسن زيتون، 1426هـ)

وبالرجوع إلى أنواع التعلم المختلفة التي توظف الوسائط الالكترونية يمكن توضيح العلاقة بينها وبين التعلم الالكتروني من خلال الشكل التالي:





أنواع التعليم الالكتروني

1- التعليم الالكتروني المتزامن
Synchronous :وهو تعليم الكتروني يجتمع فيه المعلم مع الدارسين في آن واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص Chat، أوالصوت أو الفيديو.


2- التعليم الالكتروني غير المتزامن
Asynchronous :وهو اتصال بين المعلم والدارس، والتعلم غير المتزامن يمكن المعلم من وضع مصادر مع خطة تدريس وتقويم على الموقع التعليمي، ثم يدخل الطالب للموقع أي وقت ويتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم، ويتم التعليم الالكتروني باستخدام النمطيين في الغالب.


3- التعليم المدمج
Blended Learning :التعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الالكترونية، وإدارة نظم التعلم، و كذلك يمزج أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن.


أنظمة التعليم الالكتروني

هي برمجيات تستخدم في إدارة أنشطة التعليم ، من حيث المساقات، التفاعل، التدريبات والتمارين.. الخ، وتعتبر أحد أهم حلول التعليم الالكتروني في الجامعات. وعموما توجد مفاهيم قريبة من بعضها مع بعض الاختلافات ومنها: - أنظمة إدارة المساقات
CMS)) Course Management System- أنظمة إدارة التعليم LMS)) Learning Content Management - أنظمة إدارة محتويات التعليم ( LCMS ) Learning Content Management System - منصات التعليم الكتروني e Learning Platform - بوابة تعليمية Portal of Education





خصائص التعلم الالكتروني
تقديم محتـوى رقمـى متعـدد الوسـائط ( نصـوص مكتوبـة أو منطوقـة،مؤثرات صوتية ، رسومــات خطيــة بكافة أنماطها ، صــور متحركــة، صــور ثابتــة، لقطــات فيديــو.
2-  يتم تقديم هذا المحتوى التعليمى للمتعلم من خلال الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته. 
3-  تتكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
4-  يدار هـذا التعـلم إلكترونيــاً، حيـث توفـر الوسـائط المعتمـدة على الكمبيوتـر وشبكاته عدداً مـن الخدمات أو المهـام ذات العـلاقة بعملية إدارة التعليم والتعلم .
5- التعلم الإلكترونى أقل كلفة .
6-  يحقق الفردية فى التعليم . 
7-  يحقق التفاعلية فى عملية التعليم ( تفاعـل المتعلـم مـع المعـلم، مع المحتـوى، مع الـزمـلاء، مع المؤسسة التعليمية ، مع البرامج والتطبيقات ).
8- إمكانية الوصول إليه فى أى وقت ومن أى مكان دون حواجز .



الاستشهادات

خادم الحرمين يوافق على إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي، على قرار مجلس التعليم العالي الخاص بإنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية.


وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، أن المجلس وافق على إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية، فيما يكون مقرها الرئيس مدينة الرياض، مبيناً أن الجامعة مؤسسة تعليمية حكومية، تقدم التعليم العالي، وتوفر بيئة تعلم إلكترونية مبنية على تقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وتضم: كلية العلوم الإدارية والمالية، كلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية. وكشف وزير التعليم العالي أن الجامعة ستبدأ بثلاثة برامج، هي: برنامج إدارة الأعمال، برنامج الحوسبة المعلوماتية، وبرنامج المعلوماتية الصحية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنظمة ادارة التعلم الالكتروني و المعايير

الخصائص المشتركة لمعلمي التعلم الالكتروني