القواعد الخمس لجودة التعلم الالكتروني:( الوصول )


بسم الله الرحمن الرحيم



القواعد الخمس لجودة التعلم الالكتروني:
( الوصول )

      غدت جودة التعليم صيحة العصر، ومطلب عالمي لا غنى عنه في كل المجتمعات، ولا سيما في نظم التعلم الإلكتروني ومن بُعد.

فالتعلم الإلكتروني بوصفه من أهم المستحدثات و يؤمل فيه المساعدة على تحقيق الجودة في العملية التعليمية، ومن ثم أصبح سمة أساسية لكثير من المؤسسات التعليمية الحديثة.

إلا أن الكثيرين ممن أصابهم الجنون التقني قاموا بكسر الحواجز وتحرروا من الزمام لينتجوا برمجيات عالية التصميم من حيث الميديا التي تبهر أعين المتعلمين،

ولكنها لا تغذى عقولهم بمعلومات مهمة، ومعظم هذه البرامج لا تستند إلى مبادئ علمية سليمة ؛ لأنها لم تستطع استيعاب الكيفية التي يتعلم بها الناس،

كما أغفلت كثير من هذه البرامج الهدف التعليمي من وراء تطبيق التعلم الإلكتروني؛ لأن التعليم والتعلم هو الغاية من كل الأنظمة والوسائل التعليمية التي اعتمدها الإنسان عبر العصور.


و عرّف مايادس (Mayadas) خمسة قواعد أساسية (Five Pillars) يجب مراعاتها لنجاح التعلم الإلكتروني، وهي على النحو التالي:

1-    الوصول

2-    الجدوى التعليمية

3-    رضى الطلاب

4-    رضى الاساتذة

5-    اتساع نطاق التعلم أو الانتشار



 وسأخصص الحديث عن معيار الوصول



الوصول (Access):

ويعني إمكانية وصول الطالب لكل ما يحتاجه في العملية التعليمية وتوفره بطريقة إلكترونية، ومن ذلك وصوله إلى:

محتوى المقررات الدراسية وما يتعلق بها من كتب ومراجع.
الأساتذة والزملاء والتفاعل معهم.
الأنظمة المساعدة للعملية التعليمية مثل أنظمة إدارة التعلم (
Learning Management Systems) التي تساعد الأستاذ على بناء وتطوير مقررات دراسية إلكترونية وتحتوى على عدد من المميزات الأخرى كمنتديات الحوار، وعمل الاختبارات وتصحيحها آلياً.
الخدمات المساندة مثل الإرشاد الأكاديمي، ومصادر المعلومات، والمكتبات.
الدعم الفني.

تجارب

هناك دراسة لاراكليس واوانيس (Iraklis & Ioannis, 2006) بعنوان حاضر ومستقبل تكنولوجيا التعلم الالكتروني ، حيث قدمت ستة معايير للتعلم الالكتروني ، توفر العديد من المزايا ؛ لحماية الاستثمار في التعلم الالكتروني ، وكان من ضمن المعايير التي ركزت عليها هذه الدراسة معيار إمكانية الوصول Accessibility: فيمكن للمتعلم الوصول للمحتوى المناسب، في الوقت المناسب، على الجهاز المناسب، فيمكن تطوير مخازن المحتوى؛ لتكن متاحة للمبتدئين والمحترفين، من خلال استخدام تطبيقات تعتمد على معايير مشتركة.











المراجع

1-   ورقة عمل بعنوان خصائص التعليم الالكتروني للدكتور محمد عطيه الحارثي

2-   الجودة في التعلم الإلكتروني للأستاذ أيمن المزروع


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه و خصائصه

أنظمة ادارة التعلم الالكتروني و المعايير

الخصائص المشتركة لمعلمي التعلم الالكتروني