تاريخ التعليم عن بعد ( ما بعد الانترنت )



التلعيم عن بعد " ما بعد الانترنت "

التعلم عن بعد هو نهج في التعليم و ليس فلسفة تعليمية
التعليم عن بعد في مرحلة ما بعد الانترنت   ( الجيل ما بعد الصناعي )
تاريخ الانترنت:
تعود جذور الانترنت الى أواخر الستينات من القرن الماضي ففي عام 1969 م  في الحرب الباردة بين الولايات المتحد و الاتحاد السوفيتي تم ابتكار مشروع من قبل وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون و أطلق عليه ARPANet  والتي تعني وكالة مشاريع البحوث المتقدمة
Advanced Research Projects Agency     و كان الهدف منها ربط أجهزة الحاسوب الموجودة في أماكن معينة لتتم الاتصالات العسكرية بشكل سري
و نظرا لنجاح المشروع أدى الى تحول الانترنت لتصبح بشكلها الحالي و اتسعت لتشمل الأجهزة الحكومية و الجامعات لغاية البحث العلمي حتى وصلت للأفراد لتصبح كمصدر من مصادر الحصول على المعلومات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و يعزى نجاحها العملاق  لألا مركزية الشبكة بمعنى عدم وجود جهة واحدة تسيطر على مجريات الأمور في الشبكة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ             ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابتدأ أول استخدام للتعليم عبر الانترنت باستخدام تقنية الاتصالات  أللا متزامنة  في مطلع عقد الثمانينات و ذلك تأسيسا على برمجيات المؤتمرات عبر الكمبيوتر التي طورها موري توروف عام 1970 م

" فالمؤتمرات عبر الكمبيوتر او الاتصال بوساطة الكمبيوتر تمكن الاتصال اللا متزامن بين أفراد يقيمون في أماكن متفرقة " و قد اعتمدت المؤتمرات عبر الكمبيوتر في أوائل عهدها على شبكات الكمبيوتر في منطقة محلية

و في عام 1969م أنشئت الجامعة المفتوحة ببريطانيا

و في عام 1985م  أنشأت المؤسسة التقدمية للعلوم   NSF   و هي شبكة تتألف من مراكز لأجهزة الكمبيوتر عملاقة تتصل بالجامعات و المؤسسات البحثية ، و قد تم تطوير تلك الشبكة في عام 1987 م
و كانت أولى طرق ربط أجهزة الكمبيوتر لتعليم المجموعات تسمى الرسوم السماعية ، و فيها يتم نقل الرسوم الى الكمبيوتر على خط تلفوني واحد لتعزيز العرض الصوتي على خط آخر
و في عام 1988م تم الغاء المركزية في التحكم و تم التوسع فيها و تضمنت كما هائلا من الشبكات المترابطة وأطلق عليها اسم الانترنت .

و في نفس العام كانت الجامعة المفتوحة ببريطانيا أول مؤسسة تعليمية تقدم التعليم عبر الانترنت  .
و في عام 1990م برز التعليم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية من خلال الانترنت


ظهور الشبكة العنكبوتية العالمية ( WWW )

في عام 1989م قامت مجموعة من العلماء ( من المختبر الأوربي للفيزياء الجزيئية ) [ CERN] في سويسرا بتطوير أداة للانترنت قادرة على ربط المعلومات التي تصدر عن جميع باحثي المختبر ، و هذه الأداة وفرت طريقة لربط المعلومات المتأتية من النصوص القادمة من الكمبيوترات المختلفة
و في عام 1993م أوجد المركز الوطني للتطبيقات الكمبيوترية الخارقة ( NCSA  ) في جامعة الينوى بالإضافة إلى فكرة علماء
(  CERN) وسيلة برامجية تدعى موزاييك  Mosaic و هو أول متصفح شبكي استخدم في الانترنت


و هكذا بدأ تعليم المقررات الجامعية الأولى من خلال هذه الشبكة ، و قدمت جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر بكندا أول مقرراتها الرسمية عبر الانترنت كليا الى طلبتها في التعليم عن بعد في عام 1996م
و في نفس الوقت قام أستاذ اسمه موري غولدبرغ  يعمل في نفس الجامعة يتطوير رزمة برمجيات أطلق عليها تسمية WebCT  مصممة خصيصا لتمكين تقديم مقررات تستند الى الشبكة العنكبوتية عبر الانترنت

و من هنا قامت الكثير من البلدان لادخال التعليم عبر الانترنت مثل

كندا بدأت باستخدام الانترنت في احدى الجامعات ثم تطور الامر الى العاون مع القطاعات الخاصة و العامة فكان المشروع school net

و في كوريا الجنوبية في عام 1996م أعلن عن مشروع Kid Net  لإدخال شبكة الانترنت في المدارس الابتدائية الكورية ثم يتوسع ليشمل المراحل المتقدمة

و في  سنغافورة تبنت وزارة التربية والتعليم مع مجلس الحاسوب الوطني في عام 1993م مشروع ربط المدارس بشبكة الانترنت



(التعليم الإلكتروني 2.0)

اُستخدم هذا المصطلح لأول مرة في عام
2005
وهو امتداد للتعليم الإلكتروني 1.0
و يعتمد على خدمات الجيل الثاني
من الويب

وتعتمد ويب الجيل الثاني على عدد من
الأدوات و التي ساهمت في تطوير
التعلم الالكتروني و التعليم عن بعد
بشكل كبير

و من هذه الأدوات

المدونات Blogsوالويكي الموسوعة السريعة أو الحرة Wiki والمفضلة الاجتماعية Social Bookmark  والشبكات الاجتماعية Social Networks و الجيميل و Rss  لمتابعة آخر الأخبار

و ها هي التقنية تقدم لنا أسلوباً تعليمياً جديداً لا يتقيد بالزمان أو المكان.
إ
انها ثورة جديدة فى عالم  التعليم عن بعد و يتم من خلال استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل الهواتف



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا ما استطعت جمعه عن تاريخ التعليم عن بعد للفترة ما بعد ظهور الانترنت

و استغرق البحث يومين و كانت المعلومات شحيحة جدا و ليست هناك توضيحات جلية تتحدث عن تطورات التعليم عن بعد باستخدام الانترنت و لكن حاولت أن أسلسل ألأحداث حسب التاريخ 

و بعدها قمت بتنظيم فقرات البحث و استغرق مني يوم 

بعدها بدأت بالانتاج الفني للعرض في هيئة فيديو و استغرق من أربعة أيام و ظهرت لي أثناء التصميم بعض العقبات الفنية مثل الصوت في التقديم و التأخير و لكن بفضل الله استطعت في النهاية أن أقارب ظهر الصوت مع الصورة مع المعلومة الظاهرة على الشاشة أثناء العرض 
و في صباح يوم الأثنين 3/11/1432 بعد صلاة الفجر مباشرة أن أرفع الفلم على اليوتيوب  و هذا رابط العرض 


متابعة شيقة و أتمنى التقييم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه و خصائصه

أنظمة ادارة التعلم الالكتروني و المعايير

الخصائص المشتركة لمعلمي التعلم الالكتروني