بحث تطور التعلم الالكتروني مع ظهور الانترنت
بدأت في هذا البحث يوم الثلاثاء 6/11/1432 هـ و ذهبت الى مكتبة الامير سلمان بن عبدالعزيز بجامعة الملك سعود
واستعرت بعض الكتب و منها
التعليم الالكتروني كمدخل لتطوير التلعيم ........... مجموعة من الباحثين رئيسهم د . محمد توفيق سلام
تكناوجيا التعليم و التعليم الالكتروني .................... أ.د / دلال ملحس و د . عمر موسى سرحان
تكنلوجيا التعليم النظرية و الممارسة ................. د . فوزي فايز و ربحي مصطفى
التكنلوجيا و التعلم الالكتروني و التعليم عن بعد ............ أ . و . طوني بيتس ترجمة وليد شحادة
و بدأت بالبحث عن تاريخ التطور للتعلم الالكتروني مع ظهور الانترنت و في الحقيقة كانت المعلومات شحيحة و غير و اضحة فحاولت المقاربة بين التواريخ و المعلومات المذكورة أو التي يعرج عليها أكثر من مؤلف و استغرقت في البحث 3 أيام ثم حاولت تنظيم البحث و استغرق مني يوم كامل
ثم بدأت بالانتاج الفني للعرض و استغرقت فيه أكثر من يومين و لكن لم أنته بشكل نهائي الا في صباح الأثنين 12/11/1432 هـ و استخدمت في الانتاج الفني مجموعة من البرامج في مطلعها برنامج السوني فيقس و هو برنامج لاعداد قوالب متحركة و خلفيات متحركة تعطي جمالا للعرض واستخدمت أيضا برنامج الفوتوشوب لتصميم بعض الصور التوضيحية أثناء العرض للتعليق عليها و أستخدمت برنامج الويندوز لايف لتريب القوالب و الصور و النصوص و الأصوات و أخير ا بعد انتاج الفلم استخدمت برنام الكامتازيل للتسيجل و اظهار الصورة مع العرض
و هذا مقطع العرض على اليوتيوب
http://www.youtube.com/watch?v=p3EB9ldf2Js
واليكم المعلومات التي جمعتها أثناء البحث و كتبتها في برنامج الوورد
تنقسم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني:
وفي المجال التعليمي والأكاديمي هناك الكثير من الإضافات البرمجية (أو ما تسمى تطبيقات الفيس بوك) التي ستساعد كل من الطالب والمعلم في إدارة وإثراء العملية التعليمية داخل نظام الفيس بوك.
استخدام RSSفي التعليم الالكتروني:
شهد قطاع التعليم الالكتروني انتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة حيث إن معظم الجامعات والمؤسسات الأكاديمية أصبحت تستخدم هذا الأسلوب في التعليم إما بصفته النشاط الأساسي للتعليم فيها أو بصفته نشاط مساند للتعليم الأكاديمي التقليدي. ومعظم هذه المؤسسات تستخدم أنظمة أدارة المحتوى Content Management Systems (CMS) أو أنظمة أدارة التعليم Learning Management Systems (LMS) أو أنظمة أدارة المحتوى التعليمي Learning Content Management Systems (LCMS)، وكون جميع هذه الأنظمة تدعم تقنية
يعبّر التعلم المتنقل (m-Learning) عن استخدام الأدوات الالكترونية القابلة للنقل والحمل مثل: المساعدات الرقمية الشخصية (PAD)، والهواتف النقالة، وحواسيب القرص الشخصية (Tablet PC)، وحواسيب الحاضنة، في عمليات التعليم والتعلم.
واستعرت بعض الكتب و منها
التعليم الالكتروني كمدخل لتطوير التلعيم ........... مجموعة من الباحثين رئيسهم د . محمد توفيق سلام
تكناوجيا التعليم و التعليم الالكتروني .................... أ.د / دلال ملحس و د . عمر موسى سرحان
تكنلوجيا التعليم النظرية و الممارسة ................. د . فوزي فايز و ربحي مصطفى
التكنلوجيا و التعلم الالكتروني و التعليم عن بعد ............ أ . و . طوني بيتس ترجمة وليد شحادة
و بدأت بالبحث عن تاريخ التطور للتعلم الالكتروني مع ظهور الانترنت و في الحقيقة كانت المعلومات شحيحة و غير و اضحة فحاولت المقاربة بين التواريخ و المعلومات المذكورة أو التي يعرج عليها أكثر من مؤلف و استغرقت في البحث 3 أيام ثم حاولت تنظيم البحث و استغرق مني يوم كامل
ثم بدأت بالانتاج الفني للعرض و استغرقت فيه أكثر من يومين و لكن لم أنته بشكل نهائي الا في صباح الأثنين 12/11/1432 هـ و استخدمت في الانتاج الفني مجموعة من البرامج في مطلعها برنامج السوني فيقس و هو برنامج لاعداد قوالب متحركة و خلفيات متحركة تعطي جمالا للعرض واستخدمت أيضا برنامج الفوتوشوب لتصميم بعض الصور التوضيحية أثناء العرض للتعليق عليها و أستخدمت برنامج الويندوز لايف لتريب القوالب و الصور و النصوص و الأصوات و أخير ا بعد انتاج الفلم استخدمت برنام الكامتازيل للتسيجل و اظهار الصورة مع العرض
و هذا مقطع العرض على اليوتيوب
http://www.youtube.com/watch?v=p3EB9ldf2Js
واليكم المعلومات التي جمعتها أثناء البحث و كتبتها في برنامج الوورد
تطور التعلم الالكتروني مع ظهور الانترنت
و في عام 1990م برز التعليم عن بعد باستخدام التقنيات الرقمية من خلال الانترنت
و في الجيل الأول من التعليم الالكتروني استخدمت بعض التقنيات مثل البريدالإلكتروني و القوائم البريدية و نقل الملفات و الجوفر و المحادثة و خدمة الاتصال بجهاز آخر
عام 1993م أوجد المركز الوطني للتطبيقات الكمبيوترية الخارقة ( NCSA ) في جامعة الينوي وسيلة برامجية تدعى موزاييك Mosaic و هو أول متصفح شبكي استخدم في الانترنت
الا أن سرعة الانترنت كانت عائقا في تقدم التعليم الالكتروني فمعظم المنازل مقيدة بسرعة المودم
و لكن مع تطور خدمات DSL الخط الرقمي غير المتزامن أمكن تحقيق سرعات أعلى كثيرا لتصل الى 2 ميقابايت
لكن مشاعر القلق إزاء وجود الكمبيوتر و الانترنت في المنازل قد شكلت عائقا أخٌر تبني التعليم عبر الانترنت
فاتجه المدرسون داخل غرف الصفوف يعتمدون على الانترنت في التعليم الصفي النظامي و هو ما يطلق عليه الهجين أو المزيج للدلالة على التكامل بين الانترنت و التعليم الصفي
و هكذا بدأ تعليم المقررات الجامعية الأولى من خلال هذه الشبكة ، و قدمت جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر بكندا أول مقرراتها الرسمية عبر الانترنت كليا الى طلبتها في التعليم عن بعد في عام 1996م
و في منتصف التسعينات ظهر ما يعرف بانشاء موقع الكتروني للمقرر الدراسي يستخدمه الطلبة خارج أوقات الدوام و هي أنظمة ادارة التعلم
ما هو LMS : LMS هي اختصار لعبارة (Learning Management System)
وتعني نظام إدارة التعلم . وهو عبارة عن برامج Software صممت للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقيم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المنشآت التعليمية والتدريبية المختلفة.
تنقسم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني:
(1) أنظمة إدارة التعلم مفتوحة المصدر . مثل المودول و دوكيز و آتوتر
أما من حيث العمومية فتنقسم إلى نوعين هما :
(2) أنظمة إدارة التعلم الخاصة ( المطورة). جسور
من هنا قامت الكثير من البلدان لادخال التعليم عبر الانترنت مثل
كندا بدأت باستخدام الانترنت في احدى الجامعات ثم تطور الامر الى التعاون مع القطاعات الخاصة و العامة فكان المشروع school net
و في كوريا الجنوبية في عام 1996م أعلن عن مشروع Kid Net لإدخال شبكة الانترنت في المدارس الابتدائية الكورية ثم يتوسع ليشمل المراحل المتقدمة
و في سنغافورة تبنت وزارة التربية والتعليم مع مجلس الحاسوب الوطني في عام 1993م مشروع ربط المدارس بشبكة الانترنت
و في استراليا يمكن للطالب من خلال الانترنت أن يتعرف على المقررات التي ينغي عليه دراستها و اختيار المقررات التي تناسبه منها و قد أنفقت الحكومة الاسترالية أكثر من 48 مليون دولار بين عامي 2000و 2002 على التعليم و التدريب
و في المملكة العربية السعودية دشن مشروع التعلم الالكتروني و ذلك بمدرسة أبو بكر الصديق كاول مدرسة الكترونية في السعودية وذلك عام 2006م
التعليم الإلكتروني 2.0)
اُستخدم هذا المصطلح لأول مرة في عام 2005 وهو امتداد للتعليم الإلكتروني 1.0 و يعتمد على خدمات الجيل الثاني من الويب
وتعتمد ويب الجيل الثاني على عدد من الأدوات و التي ساهمت في تطوير التعلم الالكتروني و التعليم عن بعد و من هذه الأدوات الشبكات الاجتماعية
فهي شبكات تفاعلية تسمح للناس بالتفاعل حول فكرة أو موضوع أو هدف معين ،
و تستطيع أي مدرسة مثلا أن تنشأ مدونة خاصة لها ، وتتيح لطلابها إمكانية الكتابة فيها عن شؤونهم الدراسية أو المدرسية\
في عام 2007 قام المجلس البريطاني ، بإعداد دراسة وبحث موسع ، في تأثير الشبكة العنكبوتية في أنماط المتعلمين الشباب ، الذين يودون تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية . وكانت أهم نتائج هذا البحث، إن فاعلية وتفاعل المعلم الكبير في استخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم، ودمج طلابهم مع عالم أكبر خارج الحصة،
أثبت أن هؤلاء الطلاب حصلوا على علامات أكثر، واكتسبوا مهارات أسرع
ومن أهم نتائج هذا البحث أيضا إن ما نسبته 69% من المتعلمين حول العالم، تعلموا بفاعلية أكبر عندما استخدموا المواقع الاجتماعية التفاعلية
تعد نظم إدارة التعلم التقليدية (Learning Management Systems)مثل نظام جسور blackboard ,Moodle ،وسائل مناسبة لإدارة ممارسات التعليم الإلكتروني بشكل منظم.
إلا أن طلاب الجيل الثاني من الويب والذين يتخذون من المدونات والشبكات الاجتماعية وسيلة لتبادل المعلومات والتواصل مع الغير، سيجدون أن أنظمة التعلم الإلكتروني لن تمنح لهم المرونة الكافية في التحكم بكيفية تعلمهم.
من هنا أتت فكرة استخدام الفيس بوك Face book كبديل
لنظم إدارة التعلم وذلك عن طريق استغلال قابلية موقع الفيس بوكFace book على تقبل برمجيات قام بعملها زوار الموقع لزيادة خصائص وخدمات الموقع.
وفي المجال التعليمي والأكاديمي هناك الكثير من الإضافات البرمجية (أو ما تسمى تطبيقات الفيس بوك) التي ستساعد كل من الطالب والمعلم في إدارة وإثراء العملية التعليمية داخل نظام الفيس بوك.
Wikis : تسمح تطبيقات الويكي بإنشاء آلاف الصفحات المرتبطة معا ، وتحريرها وإضافة وسائط متعددة عليها ، ما يساعد الطلاب على إعادة خلق المادة، والتعاون على كتابة موضوع واحد من وجهات نظر مختلفة
Blogs : ينشأ المعلم مدونة خاصة بالمادة. و يستطيع كل طالب إنشاء مدونته الخاصة و المتعلقة بمدونة المعلم أو المساعدة بتحرير المدونة الأصلية التي أنشأها المعلم.
تقنية RSS
وهي تقنية تتيح للمستخدم الحصول على معلومات ترسل إليه بشكل منتظم، بدون حاجة لزيارة موقع الانترنت الذي يقدم هذه المعلومات، حيث يُزود المستخدم برابط يوصله إلى المعلومة وتحديثاته
استخدام RSSفي التعليم الالكتروني:
شهد قطاع التعليم الالكتروني انتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة حيث إن معظم الجامعات والمؤسسات الأكاديمية أصبحت تستخدم هذا الأسلوب في التعليم إما بصفته النشاط الأساسي للتعليم فيها أو بصفته نشاط مساند للتعليم الأكاديمي التقليدي. ومعظم هذه المؤسسات تستخدم أنظمة أدارة المحتوى Content Management Systems (CMS) أو أنظمة أدارة التعليم Learning Management Systems (LMS) أو أنظمة أدارة المحتوى التعليمي Learning Content Management Systems (LCMS)، وكون جميع هذه الأنظمة تدعم تقنية
يعبّر التعلم المتنقل (m-Learning) عن استخدام الأدوات الالكترونية القابلة للنقل والحمل مثل: المساعدات الرقمية الشخصية (PAD)، والهواتف النقالة، وحواسيب القرص الشخصية (Tablet PC)، وحواسيب الحاضنة، في عمليات التعليم والتعلم.
ما هو التعليم عبر الجوال Mobile Learning؟
التعليم عبر الجوال Mobile Learning هو استخدام الأجهزة المحمولة في عمليات التعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي. يسمح التعليم عبر الجوال للمشرفين والمحاضرين والمدرسين بتقديم موادهم التعليمية والتدريبية والمهنية على اجهزة الجوال المختلفة مثل جهاز الهاتف الخلوي و Pocket PC , Palm. كما يسمح التعليم عبر الجوال للطلاب متابعة التمارين التدريبية والتعليم الذاتي والارشاد المهني في العمل من خلال الجوال. ويتميز نظام التعليم عبر الجوال بسهولة تطبيقه واستخدامه على اي نوع من أجهزة الجوال ، ويتم تصميم المواد التعليمية بواسطة برنامج خاص يسمى الناشر عبر الجوال( Mobile Learning Author)وهو برنامج سهل الاستخدام ويمكن اي شخص من نشر مادته التعليمية على الأجهزة الخلوية دون الحاجة الى الرجوع الى المبرمجين.
التعليم عبر الجوال Mobile Learning هو استخدام الأجهزة المحمولة في عمليات التعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي. يسمح التعليم عبر الجوال للمشرفين والمحاضرين والمدرسين بتقديم موادهم التعليمية والتدريبية والمهنية على اجهزة الجوال المختلفة مثل جهاز الهاتف الخلوي و Pocket PC , Palm. كما يسمح التعليم عبر الجوال للطلاب متابعة التمارين التدريبية والتعليم الذاتي والارشاد المهني في العمل من خلال الجوال. ويتميز نظام التعليم عبر الجوال بسهولة تطبيقه واستخدامه على اي نوع من أجهزة الجوال ، ويتم تصميم المواد التعليمية بواسطة برنامج خاص يسمى الناشر عبر الجوال( Mobile Learning Author)وهو برنامج سهل الاستخدام ويمكن اي شخص من نشر مادته التعليمية على الأجهزة الخلوية دون الحاجة الى الرجوع الى المبرمجين.
ما هو الناشر عبر الجوال ؟
الناشر عبر الجوال ’Mobile Author هو عبارة عن برنامج يسمح بنشر أي محتوى تعليمي وتفاعلي بالصوت والصورة والنص الى أنظمة الجوال المختلفة. يتم تطوير المادة التعليمية على أجهزة الحاسب الشخصي ومن ثم يتم نشرها على شبكة الواب أو من خلال شبكة لاسلكية .... ويمكن قراءة الملفات الصادرة من الناشر عبر الجوال بشكل مستقل دون استخدام شبكة الواب، ولا يلزم الجهاز الجوال أي برنامج لقراءة الملف الصادر عن الناشر عبر الجوال ، حيث أن الملفات تعمل عمل على لغة الآلة لجهازالجوال المستخدم
الناشر عبر الجوال ’Mobile Author هو عبارة عن برنامج يسمح بنشر أي محتوى تعليمي وتفاعلي بالصوت والصورة والنص الى أنظمة الجوال المختلفة. يتم تطوير المادة التعليمية على أجهزة الحاسب الشخصي ومن ثم يتم نشرها على شبكة الواب أو من خلال شبكة لاسلكية .... ويمكن قراءة الملفات الصادرة من الناشر عبر الجوال بشكل مستقل دون استخدام شبكة الواب، ولا يلزم الجهاز الجوال أي برنامج لقراءة الملف الصادر عن الناشر عبر الجوال ، حيث أن الملفات تعمل عمل على لغة الآلة لجهازالجوال المستخدم
مثال:
الجامعة العربية المفتوحة
وجد أن معظم الطلاب المنتسبين ببرامج الدراسات العليا في ادارة الأعمال واللغة الانجليزية هم موظفون يتنقلون بشكل مستمر، كما أن طلاب الجامعة العربية المفتوحة يقضون 20% من وقت الطالب النظامي في الحرم الجامعي. ولزيادة التواصل مع الطلبة و رفع كفاءة التعليم والاعتماد على الطلبة بشكل أكبر تم تطوبر التمارين التعليمية من خلال التعليم عبر الجوال. حيث يساعد ذلك في ادارة الواجبات المنزلية وقياس تفاعل الطلبة مع المواد التعليمية وقياس كفائتها بأسلوب مرن غير مكلف
الجامعة العربية المفتوحة
وجد أن معظم الطلاب المنتسبين ببرامج الدراسات العليا في ادارة الأعمال واللغة الانجليزية هم موظفون يتنقلون بشكل مستمر، كما أن طلاب الجامعة العربية المفتوحة يقضون 20% من وقت الطالب النظامي في الحرم الجامعي. ولزيادة التواصل مع الطلبة و رفع كفاءة التعليم والاعتماد على الطلبة بشكل أكبر تم تطوبر التمارين التعليمية من خلال التعليم عبر الجوال. حيث يساعد ذلك في ادارة الواجبات المنزلية وقياس تفاعل الطلبة مع المواد التعليمية وقياس كفائتها بأسلوب مرن غير مكلف
تعليقات
إرسال تعليق