متطلبات و أدوات و بيئات التعلم الالكتروني



متطلبات و أدوات و بيئات التعلم الالكتروني

أولا: متطلبات التلعم الالكتروني


التعلم الإلكتروني هو مفهوم واسع و معقد و يؤثر على العديد من النواحي الحياتية و يتطلب تضافر عناصر مختلفة لتحقيق الأهداف المعرفية و ليس كما يظن البعض، أنه مجرد عملية نقل المحتوى أو المعلومات من الوسط الورقي إلى الوسط الإلكتروني

1.مدخلات منظومة التعلم الالكتروني وهي البيئة التحتية للتعلم الالكتروني كالأجهزة وخطوط الاتصال بالانترنت وإنشاء موقع ويب وتصميم وبناء المقررات الالكترونية.
2.عمليات منظومة التعلم الالكتروني مثل التسجيل في المقررات الالكترونية ومتابعة الطلاب للدروس الالكترونية واستخدام تقنيات التعلم الالكتروني مثل البريد الالكتروني والفيديو التفاعلي.
3.مخرجات منظومة التعلم الالكتروني والتغذية الراجعة كالتأكد من تحقق الأهداف التعليمية عن طريق أدوات التقويم المناسبة وتطوير المقررات الالكترونية.  


ثانيا :أدوات التعلم الالكتروني المعتمد على الانترنت:

هي البرامج /البرمجيات التعليمية المستخدمة في التعلم المعتمد على الانترنت,ومن أهم هذه الأدوات:
1-الشبكة النسيجية WWW
2-البريد الالكتروني E-Mail
3-المحادثة Chatting
4-مؤتمرات الفيديو Video Conferences
5-مجموعات النقاش Discussion Groups
6-نقل الملفات File Exchange
7-اللوح الأبيض التشاركي Shared White Board
أولاً: الشبكة النسيجية:ينظر إليها على أنها مكتبة ضخمة من الصفحات الالكترونية التي تحتوي على ملايين من المستندات المخزنة في آلاف الكمبيوترات المتصلة ببعضها ضمن إطار شبكة الانترنت. ومن أهم استخداماتها في التعليم ما يلي:
1-نشر المقررات على الشبكة
2-تقديم دروس على الشبكة Online Lesson
3-نشر الكتب الالكترونية والسماح بتصفحها
4-توفير مواقع للاختبارات ولبنوك الأسئلة
5-الدخول إلى المكتبات العالمية المنتشرة على شبكة الانترنت
6-التجول الافتراضي للتثقيف والترويح              


ثانياً: البريد الالكتروني ومن أهم استخداماته في التعليم ما يلي:
1-إرسال المعلم التكليفات والاختبارات للطلاب ومن ثم استقبالها منهم بعد حلها بعدها وإعادتها مصححة إليهم .
2-تبادل المعلومات الدراسية بين طلاب الصف الواحد أو مع طلاب المدرسة أو طلاب المدارس الأخرى
3-تبادل الخبرات التدريسية بين المعلمين
ثالثاً: المحادثة/ وهي إحدى أدوات الاتصال الفوري المتزامن الخاصة بتبادل الرسائل النصية المكتوبة بين فردين أو أكثر على شبكة الانترنت ويوجد نوعين للمحادثة المكتوبة في مجال عملية التعليم والتعلم هما:
1-المحادثة المفتوحة Open Chat : وفيها يتحاور الطلاب مع زملائهم أو مع معلميهم حول موضوع معين ويدلو كل منهم برأيه بشكل حر ودون وجود جدول أعمال Agenda  يحدد مسارات هذا الحوار أو يقيده
2-المحادثة بإشراف وسيط Moderated Chat : وهي محادثة تتم بإشراف وسيط (معلم/طالب/خبير) وفيها يتولى هذا الوسيط التخطيط للمحادثة والإشراف على تنفيذها وتقويمها.

رابعاً: مؤتمرات الفيديو/ وهي أحد أنواع الاتصال المتزامن بالصوت والصورة بين عدة أشخاص ومن استخداماتها في التعليم ما يلي:
1-إلقاء المحاضرات عن بعد خاصة للملتحقين بنظام التعليم عن بعد أو التعليم المفتوح مع إمكانية التفاعل بين ملقي المحاضرة والمستمعين لها
2-تبادل الطلاب المعلومات مع بعضهم البعض أو مع المعلمين أو مع الخبراء أو مع أبناء الثقافات الأخرى
3-مشاركة الطلاب والمعلمين الندوات والمؤتمرات المحلية أو العالمية
4-تساعد على النمو المهني للمعلمين
5-يمكن استخدامها في التدريس الخصوصي أو العلاجي
6-إجراء الاختبارات الشفهية عن بعد

خامساً: مجموعات النقاش/ تشبه إلى حد ما مجموعات المحادثة إلا أنها تعتبر أداة من أدوات الاتصال غير المتزامن ومن أبرز استخداماتها في عمليتي التعليم والتعلم ما يلي:
1-تبادل الأفكار بين كافة المتعلمين عن بعد وفي الأوقات التي يرونها مناسبة لهم
2-تلقي تغذية مرتدة من المعلم أو بقية المعلمين حول موضوع أو مسألة من المقرر
3-إجراء جلسات عصف ذهني غير متزامن بين المتعلمين والمعلم

سادساً: نقل الملفات/إن خدمة نقل الملفات وفق بروتوكول محدد File Transfer Protocol  من أهم الخدمات التي وفرها الانترنت. ويمكن الاستفادة منها في التعليم في ما يلي:
1-تبادل التطبيقات الالكترونية المشتركة
2-نقل ملفات الانجاز الالكترونية التي يقوم بإعدادها الطلاب لعرضها على المعلم
3-نقل التقارير الالكترونية عن الحالات الدراسية التي يؤديها الطلاب
4-تبادل المقالات والكتب العلمية التي تثري المقرر الالكتروني Knowledge Sharing

سابعاً: اللوح الأبيض التشاركي ومن أهم استخداماته في عملية التعليم والتعلم ما يلي:
1-استخدامه من قبل المعلم لتوضيح المفاهيم الصعبة من خلال الرسومات والصور الإيضاحية للطلاب
2-تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض مع المعلم وتبادل المعلومات بينهم
3-تسهيل عملية التعلم التشاركي بين الطلاب عند قيامهم بحل سؤال أو مشكلة فكل ما يكتبه أحدهم أو يرسمه يمكن أن يراه الأخر ويعلقوا عليه ويضيفوا عليه أو يعدلوه كلياً


ثالثا: بيئات التعلم الإلكتروني:

يمكن تصنيفها إلى نوعين هما:
 أ‌-البيئات الواقعية Real environment : وهي بيئات لها وجود فعلي مبنى وتجهيزات مادية مثل:
1.حجرة الدراسة ومن أنواعها حجرة الدراسة ذات الحاسب الواحد و حجرة الدراسة ذات الحواسيب المتعددة.
2.معمل الحاسب Computer Lab.
3.الفصل الذكي  Smart Classroomوهو بيئة تعلم تفاعلية يتواجد قيها الطلاب مع المعلم في الوقت والمكان نفسه وفيها يتم توظيف تكنولوجيا شبكات الحاسب مع تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
ب‌-البيئات الافتراضيةVirtual Environment: وهي برمجيات تحاكي البيئة الواقعية وتوجد على إحدى أنواع الشبكات كالانترنت مثل:
1.الفصول الافتراضية Virtual Classroom وفيها يتواصل المعلم مع الطلاب عن بعد عبر شبكة الانترنت بشكل متزامن أو غير متزامن.
2.المعامل الافتراضية Virtual Labs وهي برمجية الكترونية تحاكي المختبر



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه و خصائصه

أنظمة ادارة التعلم الالكتروني و المعايير

الخصائص المشتركة لمعلمي التعلم الالكتروني